أشار موقع “Inc” إلى بعض التصرفات والسلوكيات التي تحول دون تحقيق النجاح المنشود، وبما أن الأفراد الناجحين يبذلون أقصى جهودهم للوصول إلى الانجازات التي لا تأتي عن طريق الصدفة، فإنه يتعين تجنب تلك السلوكيات التي تعرقل الجهود.
7 سلوكيات تعيق الوصول إلى النجاح
 
السلوك
التفسير
01
الاستسلام إلى الندم
يتعين على الشخص الفهم الجيد لأخطائه والتعرف على أسباب فشله والتعلم منها لأنها السبيل لتحقيق النجاح، بدلاً من الاستسلام إلى الندم عليها لأن ذلك سوف يجعله غير قادر على المضي قدماً.
02
حسد الأفراد الناجحون
إن الحسد والغيرة من الأشخاص الذين استطاعوا تحقيق النجاح في الحياة والعمل لا يؤدي إلى تحقيق أي انجازات، ولكن على الشخص أن يحاول محاكاتهم ودراسة وتحليل أفعالهم واتباع دروبهم للوصول إلى النجاح.
03
صداقة أشخاص غير مناسبين
يتعين على الشخص تجنب صداقة الأشخاص السلبيين أو المتذمرين أو الذين يفضلون الأخذ أكثر من العطاء، لأنهم سوف يؤثرون بشكل سلبي على مسيرته لتحقيق النجاح ويكون من الصعب على المرء المضي قدماً وهو محاط بتلك الأصدقاء.
04
التشكيك في الذات باستمرار
يشكك بعض الأفراد في قدراتهم وانتقاد لقراراتهم بشكل مستمر مما يعيقهم هذا الإفراط في التفكير عن القيام بالتصرفات الصحيحة، إلا أنه من الأفضل أن يثق الشخص في خبراته وذاته مع وضع خطة وإعادة النظر فيها من وقت لأخر لضمان السير على الطريق الصحيح.
05
الشعور بالرضا التام أو اللامبالاة
إن شعور الشخص بالرضا التام عن ذاته أو اللامبالاة يدفعه إلى السعادة، ولكن يجعله غير متعطش أو لا يحتاج لتحقيق أي تغيير، وهو ما سيحول دون تحقيق الشخص للنجاح حيث أنه يتطلب من الشخص رغبة في التحسين.
06
الاكتفاء بالحديث عن الخطط دون اتخاذ خطوات فعلية
يقوم البعض بالحديث المستمر عن مخططاتهم ورؤيتهم للوصول إلى النجاح دون اتخاذ خطوات جدية لتحقيق أي إنجازات، ولكن يتعين وضع رؤية وأهداف واضحة وقابلة للتقييم والقياس لضمان التقدم.
07
قياس النجاح بمقدار الأموال
يتخذ البعض المال كمقياس أساسي للنجاح المحقق إلا إن هذا الأمر يجعل الشخص يشعر دائماً بأنه أقل مما يستحق، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى لقياس النجاح مثل توفير خدمات كبيرة، تقديم منتجات أفضل، تشجيع الأخرين على النجاح وغيرها.