الرئيسية / لا تصنيف / نصائح طبية واجتماعية للتعامل مع «طوارئ» أسنان الأطفال

نصائح طبية واجتماعية للتعامل مع «طوارئ» أسنان الأطفال

د. رزان قدمت إجابات عن أسئلة التسوس والعادات الغذائية الصحية

نصائح طبية واجتماعية للتعامل مع «طوارئ» أسنان الأطفال

الرياض – محمد الحيدر
    إذا “طاح الطفل وانكسرت سنه” ما التعامل الصحيح الواجب على الأسرة القيام به لإعادة السن إلى مكانها؟
إجابة تخصصية عن هذا السؤال وغيره قدمتها أخصائية طب الأطفال أسنان، الدكتورة رزان المحارب ضمن نصائح طبية واجتماعية عن كيفية المحافظة على أسنان الطفل سليمة مدى الحياة.. وأوضحت أن “أبرز المشاكل الصحية التي تطال أسنان الاطفال خلال شهر رمضان المبارك هي ازدياد نسبة التسوس بسبب كثرة تناول الحلويات والسكريات والمشروبات الملونة دون الانتظام  بالتفريش والعناية بالأسنان”.
وحذرت د. رزان من المشروبات الغازية للطفل في سنوات عمره الأولى تحديدا، وقالت :  هذه المشروبات تحتوي على أحماض، تؤدي إلى التسوس مع مرور الوقت، وأكدت أن هناك علاقة بين تأخر ظهور أسنان الطفل ونظامه الغذائي غير الصحي حيث إن المواد الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات الموجودة في الغذاء الصحي مهمة لتكوّن الأسنان والعظام.
وعن الحالات التي يتعرض الطفل فيها لكسر السن أو جزء منه قالت الدكتورة رزان: على الأهل وضع السن في محلول معقم أو حليب والذهاب مباشرة لطبيب الأسنان، ونبهت إلى  أن قضم الأظفار يؤثر في صحة الأسنان وشكلها عند الأطفال خصوصا بعد سن الخامسة وبعد ظهور الأسنان الدائمة.
واستضاف المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة  الدكتورة رزان المحارب، ضمن الحملة الصحية التوعوية التي تطلقها وزارة الصحة في شهر رمضان المبارك من كل عام،  تحت شعار “ألو رمضان صحة ” حيث  تتواصل  نخبة من الأطباء الاستشاريين والمتخصصين مع الجمهور، من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh، لمساعدتهم، خاصة المرضى منهم على تأدية فريضة الصوم دون مشكلات صحية.
ونصحت الدكتورة رزان بالغذاء السليم الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وعدم الإكثار من تناول الحلويات والمشروبات الغازية بين الوجبات، واستعمال فرشاة الأسنان والمعجون وتدريب الأطفال على الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان مع بداية بروز أول سن بفم الطفل على أن توضع على الفرشاة كمية صغيرة (بحجم حبة الفاصوليا) من معجون يحتوي على الفلورايد ويمكن استخدام فرشاة الأسنان المبللة بالماء فقط إذا لم تستطع الأم منع الطفل من ابتلاع المعجون، كما يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة خلال 15 دقيقة فقط من تناول الطفل للحلويات أو الحليب، ونصحت الدكتورة رزان بالعناية الفموية المناسبة لعمر الطفل ومسح الأسنان واللثة واللسان بعد الرضعات بقطعة الشاش المبلل (للأطفال الرضع).
وعن كيفية محافظة اسنان الطفل سليمة مدى الحياة قالت الدكتورة رزان محارب : يجب توعية الأم صحيا بعادات إطعام الرضيع السليمة، وتعويد الطفل وترغيبه بزيارة عيادة الأسنان منذ السنوات الأولى من عمره بشكل دوري، والحذر من تغذية الطفل بالحليب المحلى بالعسل أو السكر أو العصائر الصناعية باستخدام زجاجة الرضاعة طوال فترة النوم بعد ظهور أول سن بفم الطفل فإن ذلك يؤدي إلى التسوس الرضاعي، كما على الأم أن تتجنب إعطاء طفلها السكريات والكربوهيدرات بين الوجبات الرئيسية وأن تستبدل بها الخضار والفاكهة، كما يجب تعويد الطفل على الشرب من الكأس بعد بلوغه 12-14 شهرا وفطامه من زجاجة الرضاعة، ونصحت الدكتورة رزان الأهل بأن يأخذوا أطفالهم من عمر السنتين لمراجعة طبيب الأسنان للكشف على أسنان أطفالهم وأخذ مادة الفلورايد.
http://www.alriyadh.com/949504

شاهد أيضاً

مواد غذائية ترفع درجة ذكاء الطفل

حدد خبراء التغذية بعض المواد الغذائية التي يجب إعطاؤها للطفل لتحسين عمل دماغه، وهي ضرورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *