الرئيسية / لا تصنيف / تمزق اربطة القدم

تمزق اربطة القدم

كثيراً ما نتعرض في حياتنا اليومية إلى العديد من الإصابات التي قد تؤثر على أقدامنا و خصوصاً كواحلنا و تؤدي إلى الشعور بألم شديد و عدم القدرة على تحريك الأقدام، و ذلك أثناء صعودنا على السلالم أو الوقوع من مكان عالي أو أثناء الركض، و عندما نذهب لاستشارة الطبيب يشخص الحالة على أنها  تمزق أربطة القدم. تمزق الأربطة هو إصابة الأربطة التي تربط العظام ببعضها البعض عند تجمعها و التقائها بالمفصل ويحدث التمزق نتيجة تمدد هذه الأربطة أكثر من الحالة الطبيعية، وتحدث عادة نتيجة حركة مفاجئة عند السقوط أو القفز أو الالتواء الحاد. أعراض تمزق الاربطة في القدم:
1-الإحساس بألم حاد.
2-التعرض للإلتهابات.
3-حدوث تورم إما في المفصل أو بمناطق حوله.
4-الإصابة بالكدمات و إزرقاق الجلد.
5-يفقد المصاب القدرة على تحريك الطرف المصاب.
6-تراجع في مرونة المفاصل بعد الإصابة.
أما عن أسباب الإصابة بتمزق الاربطة في القدم: 1-حدوث حركة سريعة ومفاجئة نتج عنها سقوط المصاب أو حدوث التواء في قدمه.
2-تعرض الركبة أو الكاحل لضربة قوية أدت إلى تمزق أربطة المفاصل.
3-وقوع المصاب من مكان مرتفع.
4-التعرض لالتواء في الكاحل أثناء المشي أو الركض.
5-وقوع القدم من السيارات أو الدراجات أثناء تحركها.
وهناك مناطق معينة في القدم أكثر عرضة للإصابة بتمزق الأربطة من غيرها: -كاحل القدم. -الركبة. -أقواس القدم.
الإسعاف الأولي لمصاب تمزق الأربطة في القدم:
1. ثبت قدم المصاب و إحميها من التعرض لخطر الاصابة مرة أخرى و ذلك عن طريق تثبيتها إما بالجبيرة أو بإستخدام أي عصا. 2. قم بإراحة الطرف المصاب و لكن لا تمتنع عن إجراء بعض الرياضات الخفيفة وذلك لكي لا تمنعها من عدم التأقلم على الحركة.
3. قم بتبريد المنطقة المصابه وذلك عن طريق وضع قطعة قماش بارده، أو حمام ثلج ذائب أو قربة مملؤة بالماء البارد وتعتبر أفضل الطرق للحد من التورم الذي ينتج من بعد الإصابه، و حاول وضع الثلج بسرعه كبيرة قدر الإمكان بعد الإصابه، كما و كن حذراً عند استخدام الثلج لفترات طويله لأنه يعمل على تدمير أنسجة القدم.
4. قم بالضغط على المنطقه المصابه و ذلك من خلال وضع رباط ضاغط أو ضماده.
5. قم برفع الطرف المصاب فوق مستوى القلب قدر المستطاع وذلك لمنع أو تقليل التورم.
في حال سماعك صوت طرقعة أو صك عند إصابة المفصل أو فقد قدرتك على تحريك المفصل فيمكن أن يكون هناك تمزق كامل في الأربطة، فقم بالذهاب للطبيب فوراً و في الطريق قم بوضع كمادات ماء بارد، إذا كنت قد لاحظت بأن هناك حمى أو إحمرار في المنطقه المصابه، فهناك احتمال كبير بأنك أصبت بعدوى، عدم الحصول على العلاج بسرعة أو في حال عدم تحسن الحالة لفترة طويلة فيمكن أن نزيد الإصابة سوءاً و تتحول إلى ألم مزمن، فقم بمراجعة الطبية مرة أخرى فيحتمل إجراء عملية جراحية. عزيزي المصاب لا تستهين  بتمزق الأربطة و استشر الطبيب فوراً، فإن ترك الإصابة بدون علاج قد يؤدي إلى تفاقم الإصابة و هذا ما يجب تجنبه.

شاهد أيضاً

مواد غذائية ترفع درجة ذكاء الطفل

حدد خبراء التغذية بعض المواد الغذائية التي يجب إعطاؤها للطفل لتحسين عمل دماغه، وهي ضرورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *