الرئيسية / لا تصنيف / تمارين لتقوية الركبة

تمارين لتقوية الركبة

الركبة والتي تعتبر من أهم عضلات جسم الإنسان التي تشكل كحائط صد لجميع الصدمات والحوادث التي تتعرض لها الرجلين ، لذا لابد من الحفاظ دوماً على ممارسة التمارين التي تعمل على تقوية عضلاتها والتي تعمل بدورها على تقوية مفصل الركبة  وهو الجزء الأساسي في الركبة.
فالعضلات الموجودة في باطن الركبة والتي تتمثل مهمتها في حركة الركبة وثباتها  مثل: عضلة رباعية الرؤؤس”  ،و هي العضلة المسؤلة عن فرد الرجل وحركة الرضفة ” وعضلات أوتار المأبض” وهي العضلات المسؤلة عن ثني الركبتين ” تحتاج لتقوية لتقوم بدورها بالشكل المطلوب.
هنالك الكثير من التمارين الرياضية الفعالة في تقوية الركبة وعضلاتها من أهمها :-
1- التمرين الأول:
تتم آلية ممارسة هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض ، ومن ثم ثني ركبة الرجل اليسرى بزايو 90 درجة ،مع الانتباه لتثبيت القدم على الأرض ،ثم فرد الرجل اليمنى في وضعية استقامة ، وورفعها لأعلى لأن تصل إلى ارتفاع ركبة الرجل اليسرى ، والبقاء في هذه الوضعية مع العد من 1-3، ثم خفض الرجل اليمنى لأسفل مرة أخرى مثل بداية التمرين .
يتم تكرار التمرين 10 مرات ، مع التبديل بين وضعية الرجلين ، بالإضافة إلى أنه يمكن زيادة عدد مرات تكرار التمرين خلال الأسابيع القادمة.
التمرين الثاني :-
و هو من التمارين الهامة جداً في تقوية عضلة الركبة ، ويتم ممارسته من خلال الوقوف على الرجلين مع ثني الركبتين قليلاً ، ومن ثم رفع احدى الرجلين عن الأرض مع المحافظة على اتزان الجسم ،وذلك من خلال إسقاط الوزن والثقل على الرجل الأخرى ، ومن ثم يتم خفض الجسم ثم رفعه بعض السنتيمترات القليلة ، حيث لا بد من الإنتباه إلى أن تكون الركبة للأمام وليس للداخل ، اضافة إلى أن يكون الجسم في وضعية استقامة وليس مائلاً ،ثم يتم خفض الرجل وعودتها الى وضعية البداية ما يقارب ال 10 مرات ،مع مراعاة التبديل بين الرجلين  وتكرار الخطوات التي سبق ذكرها.
ملاحظة هامة جداً :-
اذا شعر الشخص بأي ألم في الركبة عند ممارسة التمرين السابق ،عليه حينها الإقلال من عدد مرات خفض الركبة ورفعها.
التمرني الثالث :-
يتم ممارسته من خلال الإمساك بظهر كرسي وذلك للمحافظة على إتزان الجسم ، ثم فرد أحد الرجين والعمل على أرجحتهاإلى الخلف وذلك لشد عضلات الأرداف  ، بعد ذلك يتم شد عضلات الأرداف لأقصى حد مع أرجحتها لمسافة لا تقل عن 2.5 سم ، ثم خفض الرجل للأرض مرة أخرى ،حيث يتم تكرار التمرين للرجل الواحدة 10 مرات ، حيث يتم تكرار نفس الخطوات للرجل الأخرى.
التمرين الرابع:-
هذا التمرين يعتبر من أهم التمارين التي تعمل على تقوية عضلة رباعية الرؤؤس والتي توجد في أسف الركبة ومقدمة الفخذ.
و تقوم آلية ممارسته من خلال الجلوس على كرسي ومد الرجلين ، مع مراعاة أن تكون الركبتن في وضعية استقامة ، ومن ثم شد عضلات الفخذ إضافة الى الوضعية السابقة والعد من -1-10 ، ومن ثم العمل على إرخاء عضلات الفخذين مع العد من 1-3.
يتم تكرار التمرين على شكل مجموعات من 2-3 مجموعات يومياً وكل مجموعة تشمل تكرار التمرين 10 مرات .

شاهد أيضاً

مواد غذائية ترفع درجة ذكاء الطفل

حدد خبراء التغذية بعض المواد الغذائية التي يجب إعطاؤها للطفل لتحسين عمل دماغه، وهي ضرورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *