الرئيسية / لا تصنيف / الجواز الإماراتي يدخل ضمن أقوى جوازات السفر عربيًا

الجواز الإماراتي يدخل ضمن أقوى جوازات السفر عربيًا

احتل جواز السفر الإماراتي المركز 47 في مؤشر أقوى جوازات السفر ، وذلك بحسب ما صدر من الموقع المتخصص التابع لمؤسسة أرتون كابيتال.
جاء ذلك باعتبار أن الجواز الإماراتي يتيح دخول 72 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، فتكن بذلك هي الدولة العربية الأولى في هذا المؤشر، بينما حلّ الجواز الفلسطيني في المركز الأخير لعدم تجاوز الدول التي يتيح دخولها 28 دولة.
ويأتي الجواز القطري بعد الإماراتي في المركز 52 نظرًا لتوقفه في حاجز 66 بلدًا، ثم الكويتي في المركز 54، وبعده البحريني في الرتبة 57، بينما أتى السعودي في المرتبة 57، والعماني في المركز 63.
وبشكل عام قد حلّت الدولة العربية إما في المراكز المتوسطة أو الأخيرة على هذا المؤشر الذي تصدرته مؤسسة أرتون كابيتال الهادفة إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات، وقد تبوّأ الجواز الأمريكي والبريطاني المركز الأوّل، بما أنهما يتيحان دخول 147 دون تأشيرة.
وفيما يتعلّق ببلدان شمال إفريقيا، حلّ الجواز المغربي في المركز 58 إلى جانب جوازات ثلاث دول أخرى، هي منغوليا والبنين وملاوي، بما أنها لا تتيح سوى زيارة ستين بلدًا دون طلب تأشيرة، أما التونسي فيمكّن من زيارة 61 بلدًا، والموريتاني 53 بلدًا، والجزائري 66 بلدًا بما أنه حلّ في المركز 66، أما الليبي فيسمح بالسفر إلى 47 بلدًا، والمصري 53 بلدًا.
ويوجد الفلسطيني في آخر القائمة إلى جانب جوازات جمهورية ساو تومي وبرينسيب، وجزر السلمون، وجنوب السودان، وبورما، بينما حلّت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثاني، بما أن جوازاتها تتيح السفر إلى 145 بلدًا، وفي المركز الثالث أتى الجوازان الإيطالي والسويدي بمقدار 144 دولة.

شاهد أيضاً

مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر المبارك!

صحيفة المرصد : أفاد مركز الفلك الدولي ومقره في الإمارات، بأن الأربعاء 5 يونيو سيكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: