اضطرابات النوم

 

عيادة الأمراض الصدرية واضطرابات النوم

    جفاف الفم والصداع
* منذ فترة طويلة بدأت اشعر اثناء النوم بإحساس غريب يزعجني وأستيقظ وبعدها أنام بس بعد فترة إحساس زي تنميل في رأسي وجسمى كأنه يعتصر وأسمع صوتا وعلى ما اعتقد انه صادر من رأسي كأنه في كهرباء في دماغي وتهتز وأشعر بضيق في النفس وزيادة في ضربات الوقت وفى بعض المرات أرى أشياء غريبة مجرد هلوسة ولما استيقظ أُحس بصداع وأيدي ورجلي تكون منملتين ومش قادرة أتكلم بسبب جفاف الفم وبدأ يحصل منذ ٣سنين ومش عارفة السبب ممكن يكون ضعف اعصاب مش عارفة ……..
– جفاف الفم والصداع عند الاستيقاظ هما أعراض لتوقف التنفس اثناء النوم والذي من أعراضه الأخرى الشخير وقد يعاني البعض من الاختناق أو الشرقة خلال النوم كما يعاني البعض من زيادة في النعاس خلال النهار ويشكو بعض المرضى وخاصة السيدات من كوابيس خلال النوم.
هناك اضطراب آخر نادر يعرف متلازمة انفجار الرأس وهو خطل نومي يشكو فيه المصاب من سماع ضوضاء عالية وصوت مزعج داخل الرأس خلال النوم وهي ليست مؤلمة ولكنها تبعث على القلق عند المصاب بالرغم من أنه لا توجد لها مضاعفات طبية وهي تزداد مع التوتر أو السهر. أنصحك بمراجعة طبيب مختص في طب النوم لتحددي التشخيص الصحيح وبدء العلاج.
انتفاخ البطن
* انا عندي 16سنة وأعاني من سمنة البطن انا عايزة حضرتك يا دكتور تنصحني للتخلص من سمنة البطن .
– انتفاخ البطن قد يكون بسبب وجود غازات داخل البطن أو بسبب وجود دهون في البطن وجدارها والعلاج يعتمد على سبب الانتفاخ. لذلك من الأفضل عرض الحالة على طبيب باطني ولكني سأعطيك معلومات عن سمنة البطن بسبب الدهون.
السمنة عبارة عن تجمع الخلايا الدهنية في أجزاء من الجسم. فالخلايا الدهنية قد تتجمع تحت الجلد أو في أجزاء من العضلات أو داخل الغشاء البريتوني داخل البطن وحول الأحشاء ويعرف هذا النوع من الدهون بالدهن الحشوي لأنه يجتمع حول الأحشاء وهذا النوع من الدهون يختلف عن باقي الدهون في الجسم لأنه “نشط أيضيا” حيث إنه قد يفرز أو يؤثر على وظائف الهرمونات.
سمنة البطن مشكلة شائعة جدا وهي أكثر شيوعا عند الرجال منها عند النساء ولعل ذلك يعود لتأثيرات الهرمونات الجنسية حيث إن هرمونات الذكورة تزيد السمنة في الخاصرة (وسط الجسم)، في حين تزيد الهرمونات الأنثوية السمنة في الأرداف والفخذين.وتزداد المشكلة مع تقدم العمر حيث تزداد عند متوسطي العمر أكثر بكثير منها عند الشباب. ويتم تعريف سمنة البطن بأنها زيادة محيط الخصر عن 102 سم (40 بوصة) عند الرجال وأكثر من 88 سم (35 بوصة) عند السيدات أو زيادة نسبة محيط الحوض (الورك) إلى محيط الخصر (أكبر منطقة في البطن) عن 0.9 للرجال و 0.85 للسيدات.
أسباب سمنة البطن
هناك في العادة توازن بين كمية السعرات التي يتناولها الشخص من جهة ومدى صرف أو حرق هذه السعرات من جهة أخرى. وهذا التوازن يحافظ على وزن الأشخاص وأي اختلال في التوازن من جهة الإيجاب أو السلب يؤثر على الوزن. ويمكن أن نوجز أسباب السمنة بصفة عامة إلى عوامل بيئية وعوامل وراثية جينية. فالعوامل البيئية تتمثل في عدم بذل جهد حركي كاف لحرق السعرات وزيادة تناول السعرات الحرارية حيث يكون تناول السعرات أكثر من حرقها. فالإنسان الذي يعيش حياة خاملة نسبيا ولا يحتاط في اختيار الغذاء الصحي يكون معرضا للسمنة. وهناك عامل وراثي حيث تشيع السمنة في عوائل أكثر من أخرى. كما أنه يبدو أن هناك عاملا وراثيا يجعل البعض أكثر عرضة للإصابة بسمنة البطن.
. يكمن أساس الوقاية في العيش بنمط حياة صحي يقوم على تناول الغذاء الصحي ومزاولة الرياضة. ويجب الاهتمام بالأطفال بتعويدهم على نمط الحياة الصحي لأنهم عرضة لزيادة الخلايا الدهنية خلال نموهم والتي يصعب التخلص منها لاحقا عند كبرهم.
أما العلاج فيحتاج لتغيير طريقة الحياة والانضباط في نظام غذائي ورياضي جيد وأكثر الأشخاص لا يستطيع تحقيق هدفه في إنقاص الوزن بدون مساعدة مختص في السمنة. لذلك ينصح بمراجعة مختص في علاج السمنة والأنظمة الغذائية. ومن المهم هنا التحذير من أنظمة التخسيس التي لا يشرف عليها مختص لأنها قد تسبب نقصاً في تناول مواد أساسية مهمة للجسم أو في التأثير على أعضاء حيوية مهمة مثل الكلى والكبد.
http://www.alriyadh.com/742294

شاهد أيضاً

كيف بدأت قصة المصريين مع “الحواوشي” وما سر تسميته؟

لم يكن أحد في مصر قبل 47 عاما يعرف شيئا يسمى رغيف الحواوشي المحشو باللحمة …